الرئيسية » غير مصنف » عودة رفاة 24 من شهداء الجزائر كتب دكتور حمزه بركات

عودة رفاة 24 من شهداء الجزائر كتب دكتور حمزه بركات


وصلت منذ ساعات قليلة إلى مطار هواري بومدين الدولي بالجزائر، طائرةٌ عسكَرية قادمة من فرنسا وعلى مَتنِها رُفاتُ وجماجم 24 من قادَة المقاوَمة الشعبِيةِ من جل مناطق الوطن، مضَى على حرمانهِم من حقهم الطبِيعي والإنساني في الدفنِ أكثر مِن ١٧٤ سنة، يتقدمهُم الشريف بُوبغلَة، والشيخ أحمد بوزِيان زعيمِ انتفَاضة الزعاطشة، والشريف بوعمار بن قَديدَه، ومختار بن قوِيدَر التطراوِي وإِخوانهم، من بينهم جمجمةُ شاب مقاومٍ لا يَتَعدى عمره 18 سنة من قَبِيلةِ بنِي مناصِر يدعى محمد بن حاج.
ويذكر أن الشهداء قد تم نقلهم سابقاً إلى المتاحف الفرنسية.
وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قد أعلن أمس الخميس في كلمة ألقاها خلال حفل بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال58 لعيد الاستقلال أن الأمر يتعلق بخطوة أولى لإعادة رفات المقاومين الجزائريين، مؤكدا على أن الدولة عازمةٌ على إتمامِ هذه العملية حتى يلتئم شمل جميعِ شهداء الجزائر فوق الأرض التي أَحبوها وضحوا من أجلها بأعز ما يملكون.
وقال الرئيس تبون إن احتفالات هذه السنة بعيد الاستقلال لحظة من اللحظات الحاسمة في تارِيخِ الأمة، فهي تتميز باسترجاعِ رفات مجموعة من شهداء المقاومة الشعبية الأبطال الذين تصدوا لبدايات الاحتلال الفرنسي ، في الفترة ما بين 1838 و1865.
ومن الجدير بالذكر أن رفاة حوالى ١٤٠٠ من المقاومين الجزائريين للاستعمار الفرنسي، قد وجدت في السنوات الأخيرة في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي بباريس (متحف الإنسان –سابقا).

عن امل عشري بدران

شاهد أيضاً

تعرف علي تفاصيل حادث تصادم قطار وسيارة نقل بالسويس كتبت : أمل عشري بدران

أكملت النيابة العامة بمحافظة السويس التحقيق فى حادث تصادم قطار ركاب قرية عامر وسيارة نقل، …

تعليق واحد

  1. Es ist Weiterhin eine unverzichtbare part auch in Unter
    Grenzen seit Ihre gesamte Antagonisten sind in der Regel in den Herbst vorgesehen Profil Ausstellungen.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *